أخبار عاجلة
الرئيسية / E- ATIIQ : نشرية إلكترونية جامعة / باب الأدب : في سوسيولوجية البخل عند الجاحظ بقلم الأستاذة ألفة الورغي

باب الأدب : في سوسيولوجية البخل عند الجاحظ بقلم الأستاذة ألفة الورغي

باب الأدب : في سوسيولوجية البخل عند الجاحظ

ظهر البخل قبل الإسلام عند أفراد أو مجموعات منعزلة عن سياقها الاجتماعي الموسع دون أن يتبلور وفق ايديولوجية واضحة المعالم ، فالبخل قبل عصر الجاحظ لم يستطع ” أن يتجاوز قيم البداوة و أن يتميز عن المجموعة و يجاهر بعدائه لقيمها و أخلاقها” لكن تطور بنية المجتمع العربي الاسلامي في العصر الوسيط و انتقال مركز الحياة العربية من البادية إلى المدينة بعد تتالي الفتوحات و اتساع الرقعة الجغرافية للدولة العربية الاسلامية قد ساهم في تغير القيم الاجتماعية ، وقد مثلت كل من البصرة و مرو أهم مدينتين حظيتا باهتمام الدولة أنذاك لدورهما الكبير في استقطاب العديد من الأجناس من المسلمين و غيرهم للاستقرار بها وهو ما عزز دورهما في تأسيس علاقات إنسانية و سلوكات اجتماعية.

و لعل الطابع الاقتصادي المهيمن لهاتان المدينتين قد هيأ الأرضية منذ القرن الثاني الهجرة لإفراز هذه التحولات نتيجة تكدس الثروة عند فئة من المجتمع (التجار) على حساب أهل البادية و الفئات المهمشة و نمو الروح الفردية على حساب المجموعة فتفككت الطبقات الاجتماعية لتنشأ على أنقاضها طبقات اجتماعية جديدة ذات نفوذ اقتصادي و اجتماعي وهو ما سارع في سقوط النظام البدوي بكل أسسه و قيمه و تكالب الأفراد على الثروة و جمع الأموال ، فلم يعد المال وسيلة بل تحول إلى غاية في ذاته و أصبح مضربا للأمثال و الأقوال الشهيرة “.

المال المال و ما سواه محال” بعد أن سيطرت الايديولوجيا الأخلاقية التجارية على منظومة القيم و الأفكار وهو ما يؤكده Gerard Mairet ” إن الايديولوجيا الأخلاقية التجارية تتلخص في: إن الغاية تبرر الوسيلة و هذه الغاية هي الربح.” ما سمح بتجاوز النص القرٱني و قيم المجموعة وابتكار وسائل جديدة في تثمير الأموال و تنظيم مسالك السلب و السرقة وفق قواعد جديدة باعتماد الحيلة و لابد للمتسول من اكتساب الٱليات و الوسائل المساعدة على بلوغ غاياته(سلب الأموال)و أهمها تعلم اللغات كالمقدس -هو أحد المتسولين في كتاب الجاحظ- الذي تعلم اللغة الخراسانية و اليمانية و الافريقية لاستعمالها في المقام المناسب و متى دعت الحاجة إلى ذلك، إذن فقد تكاتفت كل العوامل المساعدة لتجعل من ظاهرة البخل مذهبا كاملا انتشر في المجتمع الاسلامي و طور من ٱلياته ووسائله ليكون بذلك بديلا قيميا و سلوكيا جديدا .

بقلم الأستاذة : ألفة الورغي

عن walid ben arfa

وليد بن عرفة رئيس الجمعية الثقافية السينماتوغرافية عــــتــيـــق

شاهد أيضاً

بالصور : بتنظيم رائع دار الثقافة وادي الليل تفتتح السهرات الرمضانية تحت شعار “رمضانيات السينما بوادي الليل “

افتتاح السهرات الرمضانية بدار الثقافة وادي الليل تحت شعار رمضانيات السينما بوادي الليل” في أجواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *