أخبار عاجلة
الرئيسية / E- ATIIQ : نشرية إلكترونية جامعة / باب الأدب : في سوسيولوجية البخل عند الجاحظ بقلم الأستاذة ألفة الورغي

باب الأدب : في سوسيولوجية البخل عند الجاحظ بقلم الأستاذة ألفة الورغي

باب الأدب : في سوسيولوجية البخل عند الجاحظ

ظهر البخل قبل الإسلام عند أفراد أو مجموعات منعزلة عن سياقها الاجتماعي الموسع دون أن يتبلور وفق ايديولوجية واضحة المعالم ، فالبخل قبل عصر الجاحظ لم يستطع ” أن يتجاوز قيم البداوة و أن يتميز عن المجموعة و يجاهر بعدائه لقيمها و أخلاقها” لكن تطور بنية المجتمع العربي الاسلامي في العصر الوسيط و انتقال مركز الحياة العربية من البادية إلى المدينة بعد تتالي الفتوحات و اتساع الرقعة الجغرافية للدولة العربية الاسلامية قد ساهم في تغير القيم الاجتماعية ، وقد مثلت كل من البصرة و مرو أهم مدينتين حظيتا باهتمام الدولة أنذاك لدورهما الكبير في استقطاب العديد من الأجناس من المسلمين و غيرهم للاستقرار بها وهو ما عزز دورهما في تأسيس علاقات إنسانية و سلوكات اجتماعية.

و لعل الطابع الاقتصادي المهيمن لهاتان المدينتين قد هيأ الأرضية منذ القرن الثاني الهجرة لإفراز هذه التحولات نتيجة تكدس الثروة عند فئة من المجتمع (التجار) على حساب أهل البادية و الفئات المهمشة و نمو الروح الفردية على حساب المجموعة فتفككت الطبقات الاجتماعية لتنشأ على أنقاضها طبقات اجتماعية جديدة ذات نفوذ اقتصادي و اجتماعي وهو ما سارع في سقوط النظام البدوي بكل أسسه و قيمه و تكالب الأفراد على الثروة و جمع الأموال ، فلم يعد المال وسيلة بل تحول إلى غاية في ذاته و أصبح مضربا للأمثال و الأقوال الشهيرة “.

المال المال و ما سواه محال” بعد أن سيطرت الايديولوجيا الأخلاقية التجارية على منظومة القيم و الأفكار وهو ما يؤكده Gerard Mairet ” إن الايديولوجيا الأخلاقية التجارية تتلخص في: إن الغاية تبرر الوسيلة و هذه الغاية هي الربح.” ما سمح بتجاوز النص القرٱني و قيم المجموعة وابتكار وسائل جديدة في تثمير الأموال و تنظيم مسالك السلب و السرقة وفق قواعد جديدة باعتماد الحيلة و لابد للمتسول من اكتساب الٱليات و الوسائل المساعدة على بلوغ غاياته(سلب الأموال)و أهمها تعلم اللغات كالمقدس -هو أحد المتسولين في كتاب الجاحظ- الذي تعلم اللغة الخراسانية و اليمانية و الافريقية لاستعمالها في المقام المناسب و متى دعت الحاجة إلى ذلك، إذن فقد تكاتفت كل العوامل المساعدة لتجعل من ظاهرة البخل مذهبا كاملا انتشر في المجتمع الاسلامي و طور من ٱلياته ووسائله ليكون بذلك بديلا قيميا و سلوكيا جديدا .

بقلم الأستاذة : ألفة الورغي

عن walid ben arfa

وليد بن عرفة رئيس الجمعية الثقافية السينماتوغرافية عــــتــيـــق

شاهد أيضاً

بعد الجلسة الأمنية بمقر المعتمدية جلسة عمل موسعة بدار الثقافة وادي الليل تحسم الخطوط العريضة لمهرجان وادي الليل في إطار التحضيرات المكثفة لإنجاح فعاليات الدورة 29

بعد الجلسة الأمنية بمقر المعتمدية جلسة عمل موسعة بدار الثقافة وادي الليل تحسم الخطوط العريضة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *